مطالبة بالشورى بدراسة اللوائح للحد من الزيادات المفاجئة بالإيجارات السكنية

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مطالبة بالشورى بدراسة اللوائح للحد من الزيادات المفاجئة بالإيجارات السكنية, اليوم الاثنين 3 يونيو 2024 05:41 مساءً

الرياض – مباشر: عقد مجلس الشورى جلسته العادية السادسة والثلاثون للسنة الرابعة من الدورة الثامنة، برئاسة رئيس المجلس، الشيخ عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.

وناقش مجلس الشورى التقرير السنوي لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان للعام المالي 1444/1445هـ، وفقا لما نشره عبر حسابه في منصة "إكس" تويتر سابقا.

وطالب عضو الشورى، أسامه الخياري، الوزارة وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، بدراسة اللوائح والسياسات للحد من الزيادات المفاجئة في إيجارات العقارات السكنية.

وطالبت عضو المجلس، سامية بخاري، الوزارة بزيادة الرقابة على أعمال البناء والترميم والصيانة والقيام بحملات ميدانية؛ للتأكد من سلامة المباني القديمة.

وأشار عضو الشورى، سلطان آل فارح، إلى جهود الوزارة في تنويع المنتجات السكنية، مؤكدًا على أهمية متابعة ووضع الحلول لمؤشرات التضخم في سعر المنتج السكني لتأثيراتها الاقتصادية على نمو واستدامة قطاع الأسكان.

زيادة الدعم لصيادي الأسماك السعوديين

كما ناقش مجلس الشورى التقرير السنوي لوزارة البيئة والمياه والزراعة للعام المالي 1444/1445هـ.

وطالب عضو الشورى، محمد العلي، وزارة البيئة والمياه والزراعة بزيادة الدعم لصيادي الأسماك السعوديين مادياً ومعرفياً، والإسراع في إنشاء معاهد للصيد البحري في المملكة والعمل على تكوين شركات لصيد الأسماك لاستغلال الثروة السمكية فيها.

وأشار عضو المجلس، عساف أبو ثنين، إلى أهمية دعم وتشجيع الوزارة للمشاريع الزراعية وذلك من خلال دراسة منح مهل محددة للمواطنين الحاصلين على القرارات الزراعية التي تم إلغاؤها.

رفع كفاءة استهلاك الطاقة

وأصدر المجلس قراراً بشأن التقرير السنوي للمركز السعودي لكفاءة الطاقة للعام المالي 1444/1445هـ، بعد الاستماع إلى وجهة نظر لجنة الطاقة والصناعة.

وطالب الشورى، المركز السعودي لكفاءة الطاقة عند مراجعة استراتيجيات كفاءة الطاقة مراعاة كفاءة استهلاك الطاقة في مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي، وإطلاق مبادرة مرتبطة بتحقيق رؤيته أن يكون مرجعاً إقليمياً ودولياً في كفاءة الطاقة.

ووجه الشورى، المركز - بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة - تعزيز البحوث والابتكار حول التقنيات الحديثة التي تسهم في رفع كفاءة استهلاك الطاقة واستدامتها، وهي توصية إضافية مشتركة مقدمة من أعضاء المجلس  علي القرني وإبراهيم آل دغرير تبنتها اللجنة.

منع الممارسات الاحتكارية بقطاع الطيران

كما أصدر مجلس الشورى قراراً بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للمنافسة للعام المالي للعام المالي 1444/1445هـ، بعد الاستماع إلى وجهة نظر لجنة التجارة والاستثمار.

وطالب الشورى، الهيئة العامة للمنافسة - بالتنسيق مع الهيئة العامة للطيران المدني - بدراسة المنافسة في قطاع الطيران وأثر سلوك المنشآت العاملة فيه على أسعار تذاكر الرحلات؛ بما يضمن تعزيز حماية المستهلك، ومنع الممارسات الاحتكارية.

ووجه المجلس، الهيئة - بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة - تطوير حلول تقنيات الذكاء الاصطناعي؛ لتحليل البيانات ذات العلاقة بالمنافسة؛ بما يُمكنها من إجراءات التنبؤ والبحث، وتنفيذ دراسات المنافسة للأسواق والقطاعات.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

اليوم.. بدء اكتتاب الأفراد في الطرح الثانوي لأسهم "أرامكو السعودية"

بالأرقام.. الكشف عن إنتاج السعودية المتوقع من النفط بعد إقرار زيادته لنهاية 2025

وزير الطاقة: يمكننا في أي وقـت تجميد أو عكس الزيادات التدريجية في الإنتاج

"فيتش": البنوك السعودية الأقوى خليجياً فيما يتعلق بتحمل المخاطر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق