شركة أبحاث تحدد مستهدف "فقيه الطبية" عند 64 ريالا مع توصية "محايد"

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
شركة أبحاث تحدد مستهدف "فقيه الطبية" عند 64 ريالا مع توصية "محايد", اليوم الأربعاء 5 يونيو 2024 02:15 مساءً

الرياض - مباشر: قالت شركة الجزيرة كابيتال إن مسـتوى سـعر الطرح لشركة مستشفى الدكتور سليمان عبدالقادر فقيه (فقيه الطبية) يعكس معظـم الإيجابيات عند مكرر ربحيـة متوقع للعـام 2024 عند 59.2 مرة.

وأضافت شركة الأبحاث، في تقرير بداية تغطيتها للشركة، أنها تبدأ تغطيتها بتوصية "محايد" لسهم الشركة، بسعر مستهدف 64 ريالا للسهم، وهو أعلى من سعر الطرح بنحو 11.3%.

وأشارت إلى أن مستشـفى الدكتور سـليمان فقيه حقق نمـوا في الإيرادات خلال الفترة مـن 2023-2020 بمعدل سـنوي مركب 10.7% مع ذلـك بلغ معـدل النمو في صافي ربـح الشركة 1.05% فقط بسـبب انكماش الهوامـش. 

وتوقعت نمو الإيرادات خلال الفترة من 2030-2023 بمعدل سـنوي مركب 19.1%، ونمو صافي الربح بمعدل سنوي مركب 17.6% على الرغم أنه من المتوقع تعرض الهوامش إلى بعض الضغوط على المدى القريب بسـبب تشـغيل المستشـفيات الجديدة. 

ونوهت الجزيرة كابيتال إلى أنه من المتوقع أن تغطي عائدات الطرح أكثر من نصف النفقات الرأسـمالية المخطط لها والبالغة 3.3 مليار ريال.

وتابعت: "تفوقت إيرادات مستشـفى الدكتور سـليمان فقيه على متوسـط إيرادات القطاع، لكن جـاء هامش إجمالي الربح وهامـش الربح التشـغيلي أقل من الشركات المماثلة".

وقالت إن إصلاحات قطاع الرعاية الصحية في المملكة والخصائص السـكانية تعزز الطلب على مستشـفى الدكتور سـليمان فقيه، ومن المتوقع أن تسـتفيد الشركة من قوة علامتها التجارية لزيادة أعمالها.

ولفتت شركة الأبحاث إلى أن الشركة لديها خطط توسـع كبيرة، لكن سيسـتمر الضغط على الهوامش على المدى المتوسـط بسبب تشغيل المستشـفيات الجديدة.

وتوقعت أن تؤدي زيادة الطاقة الاسـتيعابية لعدد الأسرة الحالي لمرضى المبيت البالغ 635 سريرا، إلى أكثر من الضعف وكذلك بالنسـبة للعيادات والمراكز الطبية إلى توسـعة نطاق التغطية لتلبية احتياجات السـكان المتزايدة. 

وتابعت: "من المتوقع أن تتحسـن الربحية على الرغم من تراجعها حاليا وذلك بعد الانتهاء من حملة التوسعات في 2028، ستعمل المبـادرات الهادفـة إلى إعادة تشـكيل قطاع الرعاية الصحيـة في إطار خطة تحويل الرعايـة الصحية على تفضيل سـوق الرعاية الصحية الخاص وفقا لأهداف رؤية المملكة 2030".

وأشارت إلى أن زيادة عدد السكان والأنشـطة السياحية وأنشطة الحج، سـتدعم نمو الطلـب على خدمات الرعاية الصحية، وأدت محركات نمو القطاع والخطط الإصلاحية إلى زيادة مكرر ربحية القطاع من متوسـط 24.2 مـرة خلال 2019 ليصل إلى ذروته عنـد 49.3 مرة في 2023.

وقالت الجزيرة كابيتال: "يحمل مستشـفى الدكتور سليمان فقيه علامة تجارية قوية في قطاع الرعاية الصحية العام في المملكة ولديه خطة لتوسـعات كبيرة في المسـتقبل، ومع ذلك لا تخلو التوسـعات من التحديات حيث نتوقع تأثـر الهوامش مع افتتاح المستشفيات الجديدة وضغوط التوسعات التي تحدث كل عام".

وشهد سوق الأسهم السعودية، اليوم الأربعاء 5 يونيو 2024، إدراج وبدء تداول أسهم شركة مستشفى الدكتور سليمان عبدالقادر فقيه (فقيه الطبية) بالسوق الرئيسية، برمز تداول 4072، والرمز الدولي SA15U0CHVK19.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

صندوق الاستثمارات العامة ينجح في تسعير أول سندات بالجنيه الإسترليني

السعودية تطلق صندوقاً للاستثمار في شركات أشباه الموصلات بقيمة مليار ريال

127 شركة عالمية تنقل مقراتها الإقليمية إلى السعودية في الربع الأول 2024

أخبار ذات صلة

0 تعليق