البنك الدولي يتوقع استقرار النمو العالمي العام الجاري

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
البنك الدولي يتوقع استقرار النمو العالمي العام الجاري, اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024 05:15 مساءً

 

مباشر- ذكر البنك الدولي، اليوم الثلاثاء، أن أداء الاقتصاد الأمريكي الأقوى من المتوقع، دفعه إلى رفع توقعاته للنمو العالمي خلال العام الحالي، لكنه حذر من أن الناتج سيظل أقل بكثير من مستويات ما قبل الجائحة حتى 2026.

وتوقع البنك في أحدث تقارير آفاق الاقتصاد العالمي أن يتفادى العالم انخفاضا ثالثا على التوالي في نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي منذ قفزة كبيرة بعد الجائحة في 2021، وذلك مع استقرار معدل النمو في 2024 عند 2.6% دون تغيير عن 2023.

وتعد التوقعات الجديدة للبنك أعلى بنحو 0.2% من تقديرات البنك في يناير/كانون الثاني، والتي ترجع إلى قوة الطلب في الولايات المتحدة.

ويتوقع البنك الدولي نموا عالميا بنسبة 2.7% في كل من عامي 2025 و2026، وهو مستوى أقل بكثير من المتوسط ​​العالمي البالغ 3.1% في العقد السابق لجائحة كوفيد-19.

ويرى البنك أن تظل أسعار الفائدة في السنوات الثلاثة المقبلة ضعف المتوسط في الفترة 2000-2019، مما يوقف النمو ويزيد من ضغوط الديون على دول الأسواق الناشئة التي اقترضت بالدولار.

وقال التقرير إن البلدان التي تمثل 80% من سكان العالم وناتج الناتج المحلي الإجمالي ستشهد نموا أضعف حتى عام 2026 عما كانت عليه قبل الجائحة.

وذكر كبير الخبراء الاقتصاديين بالبنك الدولي، إنديرميت جيل، أن الآفاق بالنسبة لأفقر اقتصادات العالم أكثر إثارة للقلق. فهي تواجه مستويات قياسية من خدمة الديون، وتضييق الإمكانيات التجارية، وأحداث مناخية مكلفة، مضيفا أن تلك البلدان ستستمر في طلب المساعدة الدولية لتمويل الاحتياجات.

ويحتوي التقرير على سيناريو بديل لأسعار الفائدة والتي ستكون "أعلى لفترة أطول"، بسبب التضخم المرتفع، الذي يبقي أسعار الفائدة أعلى بنحو 40 نقطة أساس فوق توقعات خط الأساس للمقرض، مما يخفض النمو العالمي لعام 2025 إلى 2.4%.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

ما هي العملات الآسيوية الأكثر استفادة من خفض الفائدة الأمريكية؟

البنك الدولي: تراجع أسعار السلع الأساسية خفف وتيرة التضخم العالمي

جانيت يلين: يمكن السيطرة على التضخم دون الإضرار بسوق العمل

 

 

 

 

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق