تراجع عنيف للأسهم الآسيوية جراء مخاوف النمو وتوقعات الفائدة

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تراجع عنيف للأسهم الآسيوية جراء مخاوف النمو وتوقعات الفائدة, اليوم الجمعة 2 أغسطس 2024 02:15 مساءً

مباشر- اتجهت الأسهم الآسيوية لتسجيل أسوأ آداء يومي لها في أكثر من عامين بسبب مخاوف النمو، وتتبعها عائدات سندات الخزانة الأمريكية.

اويعد مؤشر نيكي الياباني بصدد تسجيل أسوأ آداء يومي في أكثر من أربع سنوات، متتبعا هبوط "وول ستريت" وتأثير ارتفاع الين، فضلا عن عدم اليقين بشأن مدى ارتفاع أسعار الفائدة المحلية.

انخفض مؤشر "MSCI " الأوسع نطاقا، لأسهم منطقة آسيا والمحيط الهادئ عدا اليابان، بنسبة 2.54%، إثر موجة بيع حادة في "وول ستريت"، ويتجه لتسجيل أسوأ أداء يومي له منذ يونيو/حزيران 2022، وفق "رويترز".

كما أثر التوتر الجيوسياسي على المعنويات، بعد أن قال الجيش الإسرائيلي، أمس الخميس، إن رئيس الجناح العسكري لحركة المقاومة حماس، محمد ضيف، قُتل في غارة جوية إسرائيلية في غزة الشهر الماضي، بعد يوم من اغيال الزعيم السياسي للجماعة إسماعيل هنية في طهران.

وفي آسيا، هوى المؤشر "نيكي" الياباني بنحو 6% اليوم الجمعة، ليسجل أسوأ جلسة في أكثر من أربع سنوات مع عزوف المستثمرين عن الأصول التي تنطوي على مخاطرة وسط مخاوف من تباطؤ الاقتصاد الأمريكي وعدم اليقين بشأن المسار الذي سيتبناه المركزي الياباني إزاء السياسة النقدية.

وأغلق "نيكي" منخفضا 5.81% عند 35909.7 نقطة، وهو أدنى مستوى إغلاق له منذ 26 يناير/كانون الثاني وأكبر تراجع يومي منذ مارس/آذار 2020.

وهبط مؤشر "توبكس" 6.14% إلى 2537.6 نقطة في أكبر انخفاض يومي منذ مارس/آذار 2020.

وتراجعت الأسهم الأمريكية بشكل حاد في مطلع شهر أغسطس /آب بعد بيانات أثارت مخاوف من تباطؤ الاقتصاد بشكل أسرع من المتوقع بينما يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي على تشديد السياسة النقدية.

أما بنك اليابان المركزي فقد رفع هذا الأسبوع أسعار الفائدة إلى 0.25% ولم يستبعد محافظ البنك، كازو أويدا، زيادة أخرى هذا العام، مما حفز توقعات لرفع الفائدة إلى 0.5% بحلول نهاية العام و0.75% في أبريل/نيسان.

كما هبط مؤشر "هانج سنج" في هونج كونج بنسبة 2.13%، في حين تراجعت أسهم الشركات الصينية الكبرى بنسبة 0.66%.

تشير العقود الآجلة إلى احتمالات بنحو 29% لخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبر/أيلول.

وهبطت عائدات سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى أدنى مستوى في ستة أشهر عند 3.9440% في التعاملات المبكرة مع مخاوف المستثمرين إزاء تباطؤ الاقتصاد الأمريكي والاتجاه إلى أصول الملاذ الآمن.

وانخفض العائد على السندات لأجل عامين، والذي يعكس عادة توقعات أسعار الفائدة في الأمد القريب، إلى أدنى مستوياته منذ مايو/أيار 2023 عند 4.1090%.


للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

بنك إنجلترا يخفض أسعار الفائدة لأول مرة في أربع سنوات

تراجع النشاط الصناعي يلقي بظلاله على التعافي الاقتصادي العالمي

تراجع الأسهم الأوروبية قبيل قرار المركزي البريطاني

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق