مسؤول بالمركزي: حصة المدفوعات الإلكترونية بلغت 70% من إجمالي عمليات الدفع

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مسؤول بالمركزي: حصة المدفوعات الإلكترونية بلغت 70% من إجمالي عمليات الدفع, اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 03:33 مساءً

لرياض – مباشر : قال عبدالعزيز أبانمي وكيل محافظ البنك المركزي للمدفوعات، إن قطاع المدفوعات في المملكة شهد نقاط تحول عدة مسجلا فيها أداء غير مسبوق في مختلف منتجات المدفوعات الرقمية .

وأضاف أبانمي على هامش كلمته الافتتاحية بمعرض ومؤتمر سيملس السعودية 2024 ،المنعقد بالرياض اليوم الثلاثاء ، إن أنظمة المدفوعات الرقمية وتحديدا انظمة الدفع الوطنية شهدت بنهاية الربع الثالث للعام الجاري ارتفاعا في عدد العمليات بنسبة 16%، كما حققت قيمة العمليات نفس الارتفاع في نفس الفترة، مما يعكس مدى القبول الواسع للمدفوعات الرقمية.

وأوضح وكيل المركزي للمدفوعات أن معرض "سيملس" يعد منصة علمية وعالمية تهدف إلى تبادل الخبرات وعرض التجارب والأفكار للتقنيات الخاصة بالمدفوعات الرقمية والتقنية المالية، كما يعد فرصة لتبادل أفضل الممارسات والتجارب العالمية في هذا المجال الذي تزداد أهميته يوما بعد يوم.

وأضاف: "الابتكار في مجال التقنية المالية والمدفوعات الرقمية يمر عالميا بوتيرة تحول كبيرة ومتسارعة؛ ونظرا لأهمية هذا القطاع وحساسيته على نمو الاقتصاد الوطني، فقد عمل البنك المركزي السعودي منذ فترة مبكرة كأحد أوائل البنوك المركزية في المنطقة و العالم على تطوير أنظمة المدفوعات الرقمية، وتوفير بنية تحتية قادرة على دفع وخلق وابتكار العديد من الفرص في القطاعات المصرفية والمالية والتقنية ورواد الاعمال، بالإضافة إلى تحفيز القطاعات على الابتكار وتقديم خدمات ومنتجات تشكل نقلة نوعية وتلبي احتياجات المستفيدين باعلى مستويات الموثوقية والأمان.

وأضاف أبانمي أن أحد أهم مستهدفات القطاع حققت مكتسباتها في العام الماضي؛ حيث بلغت حصة المدفوعات الالكترونية في قطاع الأفراد مانسبته 70% من اجمالي عمليات الدفع في المملكة، وهو المستهدف الذي كان قررا للوصول إلية في عام 2025، وسيساهم ذلك في إلى الوصول إلى مجتمع أقل اعتمادا على النقد.

كما عمل البنك المركزي خلال الأعوام الماضية على إنجاز العديد من المبادرات والبرامج لتحقيق مستهدفات برنامج القطاع المالي وهو أحد برامج رؤية المملكة 2030.

وأضاف أن عدد العمليات المنفذة عن طريق أجهزة نقاط البيع ارتفعت بنحو 16% بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، مقابل نفس الفترة من العام الماضي، مما أدى إلى ارتفاع قيمة العمليات بنسبة 9% .

كما أضاف أن عدد أجهزة نقاط البيع شهدت ارتفاعا بنسبة 12 % للفترة نفسها، مشيرا إلى أن حصة المدفوعات باستخدام هواتف ذكية حتى الربع الثالث مثلت نحو 54% من اجمالي المدفوعات لتششهد نسبة نمو بلغت 34 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأشار إلى أن مدفوعات مدى للتجارة الالكترونية حققت بنهاية الربع الثالث ارتفاعا تجاوز 29%، وبقيمة تخطت نسبها 22% بالمقارتة بالفترة نفسها من العام الماضي، كما ارتفعت عدد فواتير سداد بقيمة ارتفاع تجاوزت 13% بقيمة تجاوزت 14%.

كما أوضح في كلمته إلى أن عدد الحوالات المنفذة عن طريق نظام سريع للمدفوعات الفورية شهدت قفزة تخطت 38% في عدد العمليات، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ونوه إلى أن البنك المركزي يسعى إلى تبني وسائل دفع الكترونية باعلى المواصفات التشغيلية والفنية والتقنية، للمساهمة في تقليل المخاطر وزيادة الموثوقية ليحقق خيارات دفع متعددة لجميع المتعاملين في القطاع بالمملكة، كما يؤكد المركزي على أهمية تبني نماذج أعمال مبتكرة مدعومة بأحدث التقنيات الرقمية.

 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

حيازة السعودية بالسندات الأمريكية تقفز لأعلى مستوى في 53 شهراً

صندوق الاستثمارات العامة يؤسس "سارك" لتلبية الطلب على الحلول السكنية للعاملين

صندوق الاستثمارات العامة يؤسس "سارك" لتلبية الطلب على الحلول السكنية للعاملين

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق