وزارة الصناعة تُعلن إتاحة 7 رخص كشف تعديني للمنافسة بمدينتي الرياض ومكة

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزارة الصناعة تُعلن إتاحة 7 رخص كشف تعديني للمنافسة بمدينتي الرياض ومكة, اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 03:33 مساءً

الرياض – مباشر: أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية، إتاحة المنافسة أمام المستثمرين المحليين والدوليين؛ على 7 رخص للكشف التعديني في منطقتي مكة المكرمة والرياض، على مساحة إجمالية تبلغ 1.07 كم².

وأوضحت الوزارة أن ذلك يأتي في إطار جهود الوزارة المستمرة لتسريع وتيرة استكشاف واستغلال الثروات المعدنية في المملكة، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية 2030، بأن يكون قطاع التعدين ركيزة ثالثة في الصناعة السعودية، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية"واس".

 وأضافت أن مواقع رخص الكشف المطروحة، تحتوي على ثروات تعدينية نوعية ومعادن ثمينة تتضمن معادن أساس، مثل الذهب والنحاس والزنك والرصاص والفضة، في عدة مواقع مختلفة من المملكة، منها 4 مواقع في منطقة مكة المكرمة، تشمل موقع "وادي الليث" الممتد على مساحة تقدر بأكثر من 243 كيلومتراً مربعاً، غنية بالنحاس والزنك والذهب.

وأشارت إلى أن موقع "جبل بيضان" الذي تبلغ مساحته 244 كيلومتراً مربعاً، يحتوي على رواسب النحاس والذهب والزنك والفضة والرصاص، إضافة إلى موقع "أم حجلان-معملة" الواقع على مساحة 78 كيلومتراً مربعاً، ويحتوي على معادن النحاس والرصاص والذهب، وموقع "جبل الدعمة" الذي يحتوي على رواسب خام الفضة والرصاص والزنك، وتبلغ مساحته 210 كيلومتراً مربعاً.

 وتتضمن المواقع المطروحة 3 مواقع في منطقة الرياض، منها موقع "جبل الخلة - شمال"، على مساحة تتخطى 98 كيلومتراً مربعاً، تحتوي على رواسب الزنك والفضة والرصاص، وموقع "جبل الخلة - جنوب"، على مساحة تتجاوز 19 كيلومتراً مربعاً، ويضم رواسب الزنك والرصاص والفضة، إلى جانب موقع "جبل صبحا"، على مساحة تبلغ 171 كيلومتراً مربعاً، تحتوي على رواسب الفضة، والرصاص، والزنك، والكوبالت.

 وذكرت الوزارة أن مرحلة تقديم العروض على الرخص المطروحة بدأت من منتصف شهر أكتوبر 2024، وتستمر حتى منتصف شهر نوفمبر 2024، كموعد نهائي لتقديم العروض الفنية للمنافسة على رخص الكشف في المواقع المطروحة، كما أتاحَت الوزارة منصة المعلومات التي تضم البيانات الجيولوجية والفنية للمواقع، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن الفائزين في مرحلة تقديم العروض للجولة السابعة في شهر ديسمبر القادم.

 وأكّدت الوزارة على أن المنافسات تراعي تقييم معايير الجدارة والقدرة الفنية للمتنافسين، وتركّز 70%من معايير التقييم على برنامج العمل والقدرة الفنية، فيما تعتمد 30% من المعايير على المساهمة المجتمعية وأنشطة دعم الابتكار المقدمة من قبل المتنافسين، بما يتماشى مع مبادئ الوزارة في تحقيق معايير الحكومة والشفافية والاستدامة والمسؤولية البيئية والمجتمعية، داعية المستثمرين والمهتمين إلى زيارة منصة "تعدين"؛ للاطلاع على مذكرة المعلومات، والتي توضح كافة إجراءات المنافسة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"تسعة أعشار": لدينا 30 ألف شركة مستفيدة من منصة "فرصة"

شركات الاستشارات الكبرى تلوذ بطفرة دول الخليج للتوسع إقليميا في ظل الركود عالميا

تابعة لـ"العقارية" توقع عقد مشروع لبرنامج الرياض الخضراء بـ660.4 مليون ريال

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق