اليوم.. نهاية اكتتاب المؤسسات في الطرح الثانوي لشركة أرامكو

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
اليوم.. نهاية اكتتاب المؤسسات في الطرح الثانوي لشركة أرامكو, اليوم الخميس 6 يونيو 2024 10:51 صباحاً

الرياض – مباشر: تنتهي اليوم الخميس عند الساعة الخامسة مساءً (بتوقيت الرياض) فترة بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة بالطرح العام الثانوي لشركة أرامكو السعودية في سوق الأسهم السعودية، حيث بدأت صباح يوم الأحد الماضي.

وحددت أرامكو النطاق السعري لأسهم الطرح ما بين 26.7 ريال سعودي و29 ريالاً للسهم.

وتتألف شريحة المؤسسات المكتتبة من الفئات الذين لديهم محافظ استثمارية نشطة ويحق لهم التداول في السوق المالية السعودية، علماً بأن أسهم الطرح التي سيتم تخصيصها للمؤسسات المكتتبة هو 1.39 مليار سهم، تمثل نسبة 90% من عدد أسهم الطرح.

وسيتم تحديد العدد والنسبة النهائية لأسهم الطرح التي تم تخصيصها للفئات المشاركة بعد الانتهاء من فترة بناء سجل الأوامر وبعد الإعلان عن سعر الطرح النهائي.

ويبلغ الحد الأدنى للاكتتاب في أسهم الطرح للمؤسسات المكتتبة هو 100 ألف سهم من أسهم الطرح بناء على نطاق سعر الطرح الذي يتراوح بين 26.7 ريال و29 ريالاً لكل سهم من الأسهم، ولا يوجد حد أقصى لعدد أسهم الطرح التي يمكن الاكتتاب بها من قبل المؤسسة المكتتبة، أما بالنسبة للصناديق العامة فيجب ألا يتجاوز عدد أسهم الطرح الحد الأقصى المخصص لكل منها، والذي سيتم تحديد وفقاً لتعليمات بناء سجل الأوامر، بحسب ما جاء في مستند الطرح.

ومنحت الحكومة مدير الاستقرار السعري خيار شراء (خيار التخصيص الإضافي) أو"greenshoe"؛ لتمكين مدير الاستقرار السعري من تغطية عمليات البيع على المكشوف الناتجة عن أي تخصيص إضافي للأسهم، بحيث يجوز لمدير الاستقرار السعري بموجبه أن يشتري من الحكومة أسهم لا تتجاوز نسبتها 10% من مجموع عدد أسهم الطرح بسعر الطرح النهائي.

ومن المقرر الإعلان عن التخصيص النهائي لأسهم الطرح للمؤسسات المكتتبة والمكتتبين الأفراد يوم الجمعة الموافق 7 يونيو 2024.

وتطرح أرامكو 1.545 مليار سهم من أسهم الشركة للاكتتاب العام الثانوي، والتي تمثل حوالي 0.64% من أسهم الشركة المُصدرة.

وتمتلك الحكومة حالياً 82.19% من الأسهم المُصدرة للشركة. وعند إتمام عملية الطرح، ستكون نسبة ملكية الحكومة حوالي 81.55% من الأسهم المُصدرة للشركة في حال عدم ممارسة خيار التخصيص الإضافي، أو حوالي 81.48% في حال ممارسة خيار التخصيص الإضافي بشكل كامل.

وستحصل الحكومة على كامل صافي متحصلات الطرح وستقوم بتعويض الشركة عن كافة مصاريف الطرح، وعليه؛ لن تحصل الشركة على أي متحصلات من الطرح ولن يترتب على الطرح أي تخفيض في نسبة الأسهم المملوكة للمساهمين الآخرين في الشركة.

وستتم عملية التسوية وتسليم أسهم الطرح إلى المؤسسات المكتتبة عن طريق صفقات يتم التفاوض عليها (Negotiated Trades) خارج السوق والتي سيتم تنفيذها وفقاً لإطار "الصفقات المتفاوض عليها" في السوق المالية السعودية.

وأعلنت وكالة بلومبرج، الأحد الماضي، عن بيع أسهم شركة أرامكو السعودية المطروحة بالاكتتاب العام الثانوي بقيمة 12 مليار دولار؛ وذلك بعد وقت قصير من افتتاح الاكتتاب العام لشريحة المؤسسات.

واجتذب الاكتتاب العام الأولي لشركة أرامكو السعودية في عام 2019م طلبات بقيمة 106 مليارات دولار، وبحصيلة طرح ناهزت 30 مليار دولار، وتم تخصيص حوالي 23% من الأسهم للمشترين الأجانب.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

الناصر: طرح 1.5 مليار سهم من أرامكو يوسع قاعدة المساهمين ويزيد السيولة

أرامكو تتوقع توزيع أرباح على المساهمين بقيمة 124 مليار دولار في 2024

هيئة السوق توافق على طرح "الجادة الأولى للتطوير العقاري" و"مفيد" بالسوق الموازية

المستشار المالي: تغطية اكتتاب "نفط الشرق" 489%.. وسعر الطرح 3.6 ريال للسهم

أخبار ذات صلة

0 تعليق