هيئة السوق تستطلع الآراء حول مشروع الإطار التنظيمي لـ“الحسابات المجمعة”

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
هيئة السوق تستطلع الآراء حول مشروع الإطار التنظيمي لـ“الحسابات المجمعة”, اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024 05:15 مساءً

الرياض- مباشر: دعت هيئة السوق المالية عموم المهتمين والمعنيين والمشاركين في السوق المالية للمشاركة بالآراء والملاحظات حول مشروع الإطار التنظيمي لـ “الحسابات المجمعة” لاستطلاع مرئيات العموم حياله ولمدة 15 يوما.

وأوضحت الهيئة بحسب بيان لها اليوم الأربعاء، أن المشروع يهدف  إلى تطوير آليات التداول المتاحة في السوق المالية السعودية وتحفيز الاستثمار، إضافة إلى رفع جاذبية السوق وكفاءتها، من خلال إتاحة فتح الحسابات المجمعة (Omnibus Accounts)، وهو حساب يسجل باسم مؤسسة سوق مالية يتولى فتحه الشخص المرخص له للقيام بنشاطات حفظ الأوراق المالية (أمين حفظ).

وتابع بيان الهيئة أن هذا الحساب يتضمن عدداً من عملاء مؤسسة السوق المالية (المستفيدين) والتي تكون مسؤولة عن إدارة ومتابعة الحساب والتعامل فيه نيابة عن المستفيدين.

ووفقاً للمشروع المقترح، فإن أدوار أمين الحفظ ستكون فاعلة بشكل أكبر في الحسابات المجمعة ما يسهم في رفع جاذبية السوق لأمناء حفظ جدد. إذ سيكون مسؤولا عن امتلاك سجلات العملاء تحت كل حساب مجمع وتفاصيل الملكية الفردية لكل مستفيد. فيما ستكون مؤسسة السوق المالية مسؤولة عن الحصول على موافقة المستفيدين الكتابية المسبقة على تسجيل أو تدوين أصولهم باسم مؤسسة السوق المالية والإفصاح عن أي مخاطر قد تنشأ من ذلك.

وستمكّن الحسابات المجمعة مؤسسات السوق المالية (مدراء الأصول) من التداول عن طريق تلك الحسابات بما يسهم في تعزيز العدالة بين العملاء الذين يشتركون في سياسة استثمارية واحدة ومخاطر مقبولة في المحافظ المدارة والصناديق الاستثمارية، إضافة إلى تسهيل إجراءات التداول والجوانب التشغيلية، ما يعزز من صناعة إدارة الأصول، وإتاحة منتجات جديدة والتوسع في الخدمات القائمة.

وتضمّن مشروع الإطار التنظيمي المقترح أحكاماً في شأن احتفاظ مؤسسات السوق المالية بسجلات وحسابات منفصلة تمكنها من التمييز بين أصولها وأصول كل عميل منضم إلى الحساب المجمع بشكل منفصل، وذلك لتعزيز حماية أصول العملاء.

 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

أبرز الأسئلة الشائعة حول تعديلات نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية

نمو إيرادات صندوق الاستثمارات العامة بأكثر من 100% خلال 2023

المصارف العاملة بالسعودية تربح 7.3 مليار ريال خلال مايو.. وزيادة 12% في 5 أشهر

تحويلات الوافدين بالسعودية ترتفع 11.7% خلال مايو لأعلى مستوى في قرابة عامين

أخبار ذات صلة

0 تعليق